طلاب العرب Arab students
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمــات، بالضغط هنا كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.




 

 أنا زعيم بيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا............

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
شيكا خليل

شيكا خليل


عدد المساهمات : 10008
نقاط : 30030
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 25/06/2013

أنا زعيم بيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا............ Empty
مُساهمةموضوع: أنا زعيم بيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا............   أنا زعيم بيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا............ Icon_minitimeالإثنين يوليو 01, 2013 2:50 pm




السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
الحديث ده انا بحبه قوى
تعالوا نفهم معناه


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

ما معنى
حديث النبي -صلى الله عليه وسلم-: "أنا زعيم بيت في ربض الجنة لمن ترك
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وإن كان محقا ....." وما هو الفرق بين المراء والجدال؟ وكيف نعرف
بأن الشخص يماري أو يجادل؟


الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على
أشرف الأنبياء والمرسلين،


نبينا
محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ، أما بعد:


روى أبو داود عن أبي أمامة -رضي الله عنه- أن رسول الله
-صلى الله عليه وسلم- قال

"أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وإن كان محقا، وببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحاً،
وببيت في أعلى الجنة لمن حسَّن خُلُقَه "

رواه أبو داود، في كتاب: الأدب، باب:في حسن الخلق، رقم
الحديث: (4800).





هذا الحديث من جوامع الكلم الذي أوتيه النبي -صلى الله عليه
وسلم -، وقد اشتمل هذا الحديث – على إيجازه واختصاره - على أصول الأدب ،
وجوامع حسن الخلق، وكيفية التعامل مع الناس

، وقرن فيه النبي صلى الله عليه وسلم الجزاء والأجر لمن عمل

بما جاء فيه،
حيث تكفّل نبينا -صلى الله عليه وسلم- في هذا الحديث بثلاثة
بيوت في الجنة


البيت الأول : في ربض الجنة، أي: أسفل الجنة، لمن ترك
المراء وإن كان على حق.

البيت الثاني: في وسط الجنة، لمن ترك الكذب في كل موضع لا
يجوز فيه، وإن كان مازحاً، وهذا الأمر مما يخالف فيه كثيرٌ من الناس حيث
يسمحون لأنفسهم بالكذب، ويعللون ذلك بأنهم مازحون.


البيت الثالث: في أعلى الجنة، لمن حسَّن خُلُقَه، أي سعى في
تحسين أخلاقه، وابتعد عن كل ما يدنسها ويفسدها ، وترك جميع ما يخالف فطرة
الله التي فطر الناس عليها.

ومكان الشاهد في هذا الحديث ما يتعلق بالمراء ، فقد رغّب
النبي -صلى الله عليه وسلم- في تركه ورتب على ذلك الأجر العظيم،

كما نهى عنه النبي -صلى الله عليه وسلم- في أحاديث أخرى،

ومنها:

ما رواه أحمد(8630) من حديث أبي هريرة –رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى
الله عليه وسلم- قال:
"لا يؤمن العبد الإيمان كله حتى يترك
الكذب في المزاح ، ويترك المراء وإن كان صادقا".


وما رواه الترمذي(1995) عن ابن عباس -رضي الله عنهما- أنه قال : قال رسول
الله -صلى الله عليه وسلم- :"لا تمار أخاك ".



وفي هذه الأحاديث ونحوها يحذر النبي صلى الله عليه وسلم من
جميع الأمور التي لا تناسب المسلم
ولا يصلح أن تكون من أخلاقه، ومن تلك الأخلاق غير المرضية




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، والمقصود به في اللغة:
استخراج غضب المجادل،
من قولهم: مريت الشاة، إذا استخرجت لبنها، وحقيقة المراء
المنهي عنه: طعن الإنسان في كلام غيره؛ لإظهار خلله واضطرابه،
لغير غرض سوى تحقير قائله وإظهار مزيته عليه. وإن كان
المماري على حق
، فإنه لا يجوز له أن يسلك هذا السبيل؛ لأنه لا يقصد من
ورائه إلا تحقير غيره والانتصار عليه.

أما الجدال فهو من الجدل ، والجدل
في اللغة : اللدد في الخصومة والقدرة عليها، وحقيقة الجدل في الاصطلاح
الشرعي: فتل الخصم ورده بالكلام عن قصده الباطل.
وهو مأمور به على وجه الإنصاف وإظهار الحق، قال ابن الجوزي
في كتابه الإيضاح:

اعلم - وفقنا الله وإياك – أن معرفة هذا العلم لا يستغني
عنها ناظر، ولا يتمشى بدونها كلام مناظر ؛
لأن به تتبين صحة الدليل من فساده ، تحريراً وتقريراً، ولو
ترك هذا العلم لأدى إلى الخبط وعدم الضبط.

وقد تكلم العلماء عن الجدل والمجادلة كثيراً ، وألفوا فيها
المؤلفات، وبينوا أهدافها ومقاصدها،
ورسموا آدابها وأخلاقها، ومن ذلك ما قاله ابن الجوزي في
كتابه الإيضاح: أول ما تجب البداءة به: ( حسن القصد في إظهار الحق طلبا لما
عند الله تعالى، فإن آنس من نفسه الحيد عن الغرض الصحيح فليكفّها بجهده،
فإن ملكها، وإلا فليترك المناظرة في ذلك المجلس، وليتق السباب والمنافرة
فإنهما يضعان القدر، ويكسبان الوزر ، وإن زل خصمه فليوقفه على زلـله ، غير
مخجل له بالتشنيع عليه ، فإن أصر أمسك، إلا أن يكون ذلك الزلل مما يحاذر
استقراره عند السامعين، فينبههم على الصواب فيه بألطف الوجوه جمعا بين
المصلحتين
) أ.هـ.

وهذا النوع من المجادلة مأمور به،

ومن الأدلة عليه قوله تعالى:" وجادلهم بالتي هي أحسن"
[النحل: 125]،
وقوله: "ولا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي هي
أحسن"[العنكبوت: 46]
، وقوله :"قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين"[البقرة: 111]،
وقد فعله الصحابة رضي الله تعالى عنهم، كابن عباس – رضي الله عنهما- لما
جادل الخوارج والحرورية، ورجع منهم خلق كثير، وفعله السلف أيضا كعمر بن عبد
العزيز رضي الله تعالى عنه ، فإنه جادل الخوارج أيضاً.

وأما [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الذي يكون على وجه الغلبة والخصومة والانتصار
للنفس ونحو ذلك فهو منهي عنه،
وعليه تحمل الأدلة التي تنهى عن الجدال، كقوله -صلى الله
عليه وسلم – الذي رواه أحمد والترمذي وابن ماجة:" ما ضل قوم بعد هدى كانوا
عليه إلا أُوتوا الجدل"،
ثم تلا قوله تعالى"ما ضربوه لك إلا جدلاً بل هم قوم خصمون"
أخرجه الترمذي(3253)، وابن ماجة(48) من حديث أبي أمامة –رضي الله عنه-.


وهذا النوع من الجدال هو الجدال بالباطل فيكون كالمراء،
وكلاهما محرم

وبهذا يتضح الفرق بين [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
وأن المراء منهي عنه ومذموم على كل حال؛ لأنه لا يقصد منه
تبيين الحق، وإنما يقصد به الانتصار على الآخرين وتحقيرهم وإذلالهم.

أما الجدال فله حالتان:
الأولى: الجدال المحمود، وهو الذي يكون لتبيين الحق
وإظهاره، ودحض الباطل وإسقاطه، وهو الذي أمرت به الأدلة الشرعية ، وفعله
العلماء قديماً وحديثاً.

الثانية: الجدال [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] المذموم ، وهو الذي يقصد به الغلبة
والانتصار للنفس ونحو ذلك وهو الذي تحمل عليه الأدلة الشرعية الناهية عن
الجدال، ويكون الجدال هنا كالمراء ، وكلاهما محرم.

ويمكن للإنسان أن يعرف أن الشخص يماري أو يجادل من خلال
طريقته في الكلام، وموقفه مما يُعرض عليه من الأدلة والحجج.

فالذي يجادل من أجل بيان الحق يقبل الأدلة الصحيحة ويعمل
بمقتضاها إلا إذا كان عنده ما يعارضها مما هو أقوى منها،
ولذلك فإنك تجد كثيراً ممن يجادلون بالحق يرجعون عن أقوالهم
إذا تبين لهم خطؤها ويأخذون بقول الآخرين
؛لأن هدفهم الوصول إلى الحق لا الانتصار للنفس.

أما الذي يماري فتجده يصر على رأيه من غير دليل ، ولا يقبل
من الأدلة إلا ما يوافق رأيه
ولذا فإنه يتكلف في رد الأدلة وتأويلها وصرفها عن دلالاتها
ونحو ذلك مما يدل على أنه لا يريد الحق ، وإنما يقصد الانتصار لنفسه وتحقير
غيره.

والله الموفق، وصلى الله على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه
أجمعين.



جزاكم الله خير ونسالكم الدعاء والتوفيق


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
robotico

avatar


عدد المساهمات : 6979
نقاط : 7133
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/05/2012

أنا زعيم بيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا............ Empty
مُساهمةموضوع: _da3m_10   أنا زعيم بيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا............ Icon_minitimeالأربعاء يوليو 03, 2013 5:55 pm

أنا زعيم بيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا............ 9979
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انجاز رائع ومواضيع مميز وابداع راقي
سلمت وسلمت الايادي التي شاركت وساهمت في هذا الطرح الجميل
بارك الله بك ولا تحرمنا من ابداعاتك وتميزك المتواصل
واصل في كل ما هو جديد ومفيد لديــــــــــــــك
فنحن بانتظار جديدك الرائع والجميــــــل
كوجودك المتواصل والجميل معنا
أنا زعيم بيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا............ 9979
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أنا زعيم بيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا............
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء
» الجنة (مفتاح وابواب ودرجات وأنهار وقصور ورجال ونساء وغلمان ) الجنة
» القدافي اكبر زعيم للمحششين
» مقتل زعيم "بوكو حرام" النيجيرية
» باكستان تؤكد مقتل زعيم طالبان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كونتر سترايك | counter strike :: المتدى العام :: المنتدى المفتوح-
انتقل الى:  
الأعلانات النصية
أعلانات نصية
إعــــــــــلانإعــــــــــلانإعــــــــــلانإعــــــــــلان
إعــــــــــلانإعــــــــــلانإعــــــــــلانإعــــــــــلان
إعــــــــــلانإعــــــــــلانإعــــــــــلانإعــــــــــلان
إعــــــــــلانإعــــــــــلانإعــــــــــلانإعــــــــــلان
أعلانات الفريق
إعــــــــــلانإعــــــــــلانإعــــــــــلانإعــــــــــلان
 

© phpBB | التبليغ عن محتوى مخالف