hayemfr
عدد المساهمات : 23234 نقاط : 69351 السٌّمعَة : 7 تاريخ التسجيل : 28/09/2012 العمر : 41
| موضوع: تفاصيل مشروع الشبكة الحديدية السريعة tي تونس الأربعاء فبراير 06, 2013 5:52 am | |
| المشروع ينقسم إلى عدة مراحل وستدوم مدة إنجازه 11 سنة و6 أشهر حيث تنطلق الأشغال خلال هذه السداسية من سنة 2010 وتنتهي سنة 2021. وتناهز كلفة المشروع الجملية 1000 مليون أورو تساهم تونس بنسبة 40% في حين أن 60% المتبقية ساهمت بها بعض الجهات الدولية المانحة. ومن مكونات المشروع استكمال شبكة المترو الخفيف بإضافة خطوط جديدة إلى جانب تهيئة ثلاث محطات مركزية خاصة بـ" rfr ". وهي محطة برشلونة ومحطة تونس البحرية ومحطة الشيمينو "منصف باي". هذا بالإضافة إلى العشرات من محطات الترابط التي من شانها أن تساهم في تطوير وتعزيز العمل المشترك بين الشبكة الحديدية السريعة والحافلات والمترو الخفيف. كما نجد من مكونات المشروع تهيئة أكثر من 10 مآوي للسيارات قادرة على استيعاب قرابة 6000 سيارة فضلا عن ممرات المترجلين ومحولات وأنفاق جديدة. والمناطق التي ستغطيها الشبكة الحديدية السريعة متمثلة في 5 خطوط وهي" - خط a :ينطلق من تونس العاصمة في اتجاه برج السدرية. - خط c : ينطلق من محطة الشيمينو "منصف باي" في اتجاه بئر القصعة وفوشانة والمحمدية. - خط d : ينطلق من محطة الشيمينو "منصف باي" في اتجاه منوبة والقباعة والمنيهلة. - خط e : ينطلق من محطة تونس في اتجاه حي الزهور والزهروني والسيجومي. - خط c’f : ينطلق من محطة الشيمينو منصف باي في اتجاه بورجل وأريانة الشمالية. هذا بالإضافة إلى خطوط فرعية أخرى حيث نجد: - خط d1+d : يتجه من المنيهلة إلى محطة برشلونة ويتوقف في محطتي منوبة والبرطال. - خط e1+e : ينطلق من سيدي حسين السيجومي في اتجاه تونس ويتوقف بمحطتي الزهور والملاسين. - خط ns : ينطلق من محطة المحمدية في اتجاه تونس ويتوقف بمحطة جبل الجلود ومحطة الشيمينو منصف باي. - خط e1+d1+ns :تونس الشيمينو (منصف باي) في اتجاه محطة تونس البحرية. - خط e1+ d1 : ينطلق من محطة أريانة في اتجاه تونس ويمر بـ gp10 و gp8 والمطار. وتعطى الأولوية في مرحلة أولى لإنجاز خط d الرابط بين محطة برشلونة ومنطقة القباعة. وخط e الذي يربط بين محطة برشلونة ومنطقة بوقطفة. وفي المرحلة الثانية للمشروع سيكون قد أنجز قرابة 33 محطة. وتفيد التوقعات إلى نقل حوالي 20 ألف راكب خلال وقت الذروة وذلك بالنسبة إلى كل خط ولكل اتجاه. وستكون محطة برشلونة المقر الرئيسي للتحكم المركزي بكل الخطوط. هذا كما سيقع التنسيق مع الشركة الوطنية للسكك الحديدية بخصوص خط برج السدرية الذي سيكون على ذمة الشركتين. وإذ وقع الاختيار على منطقة "سيدي فتح الله" لإنجاز المستودع وورشة الصيانة. | |
|
Admin Admin
عدد المساهمات : 2790 نقاط : 3704 السٌّمعَة : 21 تاريخ التسجيل : 18/02/2010
| |
ALIAS
عدد المساهمات : 896 نقاط : 896 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 20/05/2012
| |