شيكا خليل
عدد المساهمات : 10008 نقاط : 30030 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 25/06/2013
| موضوع: صحابي بريء مما نسب إليه الأحد يونيو 30, 2013 8:23 pm | |
| [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] قال الله تعالي " وَمِنْهُم مَّنْ عَاهَدَ اللّهَ لَئِنْ آتَانَا مِن فَضْلِهِ لَنَصَّدَّقَنَّ وَلَنَكُونَنَّ مِنَ الصَّالِحِينَ {75} فَلَمَّا آتَاهُم مِّن فَضْلِهِ بَخِلُواْ بِهِ وَتَوَلَّواْ وَّهُم مُّعْرِضُونَ{76} فَأَعْقَبَهُمْ نِفَاقًا فِي قُلُوبِهِمْ إِلَى يَوْمِ يَلْقَوْنَهُ بِمَا أَخْلَفُواْ اللّهَ مَا وَعَدُوهُ وَبِمَا كَانُواْ يَكْذِبُونَ {77} " التوبة ذكرت كثير من كتب التفسير والأسانيد وغيرها أن المقصود بهذة الآية الصحابي الجليل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] رضي الله عنه. و ملخص القصة التي ذكرتها تلك التفاسير " طلب ثعلبة من الرسول الدعاء له بكثرة المال فقال عليه السلام ( ويحك يا ثعلبة قليل تؤدي شكره خير من كثير لا تطيقه ) ثم عاود ثانيا فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( أما ترضى أن تكون مثل نبي الله لو شئت أن تسير معي الجبال ذهبا لسارت ) فقال : والذي بعثك بالحق لئن دعوت الله فرزقني مالا لأعطين كل ذي حق حقه . فدعا له النبي صلى الله عليه وسلم؛ فاتخذ غنما فنمت كما تنمي الدود، فضاقت عليه المدينة فتنحى عنها ونزل واديا من أوديتها حتى جعل يصلي الظهر والعصر في جماعة، وترك ما سواهما . ثم نمت وكثرت حتى ترك الصلوات إلا الجمعة، وهي تنمي حتى ترك الجمعة أيضا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يا ويح ثعلبة ) ثلاثا . ثم نزل " خذ من أموالهم صدقة " [التوبة : 103] . فبعث صلى الله عليه وسلم رجلين على الصدقة، وقال لهما : ( مرا بثعلبة وبفلان - رجل من بني سليم - فخذا صدقاتهما ) فأتيا ثعلبة وأقرأه كتاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال : ما هذه إلا أخت الجزية انطلقا حتى تفرغا ثم تعودا . وتكرر ذلك فرفض الرسول أخذ الزكاة منه ومن بعده ابو بكر وعمر . . . و السؤال : كيف نخرج صحابيا جليلا من الدين ونتهمة بالكفر بأسانيد ضعيفة باطلة. أولا : و أول قادح في هذه القصة ان ثعلبة ممن شهد بدر ( اي بدري) وقد قال رسول الله صلي الله عليه وسلم " لعل الله اطلع على أهل بدر فقال اعملوا ما شئتم فقد غفرت لكم " وقال ايضا " لا يلج النار من شهد بدرا " و عن جابر أن عبدا لحاطب جاء رسول الله صلى اللهم عليه وسلم يشكو حاطبا فقال يا رسول الله ليدخلن حاطب النار فقال رسول الله صلى اللهم عليه وسلم كذبت لا يدخلها فإنه شهد بدرا والحديبية . فائدة : صحابة النبي هم خير الناس ينبغي تجليلهم وتوقيرهم و لا ينبغي ان نتكلم عنهم دون علم الا بخير . [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] منقول من الملخص الكتابي لمحاضرة الشيخ أبو إسحاق الحويني بعنوان الصحابى المفترى عليه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] لسماع المحاضرة كاملة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وهذه فتوى منقولة السؤال : نشرت جريدة ( ... ) ســــؤالا مضمونه أن صحابيا طلب من الرسول صلى الله عليــه وسلـم أن يدعوا الله أن يرزقه مالا ، فلما صار غنيا أرسل إليه الرسول صلى الله عليه وسلم يطلب منه الزكاة ،فلم يخرج الزكاة ، ولما توفي الرسول صـلى الله علـيه وسلم أرسل هذا الصحابي بالزكاة إلى أبي بكر فلــم يقبلها وفي عهد عمر أرسل الصحابي الزكاة إلـــى عمر فلم يقبلها ، ثم مات في عهد عثمان . ما قصة هذا الصحابي؟وهل هي حقيقة وبالتالي أفلا يجب إصدار فتوى عبر العالم لتكذيبها أو تأكيدها ؟ الجواب : ثعلبة بن حاطب ، ويقـال : ابن أبي حاطب الأوسي الأنصاري ، أحد أصحاب رسـول الله صلـــى الله عليه وسلـم ، شهد بدرا وأحدا ، وهو رضي الله عنه بريء مما نسـب إليـه من أنه جاء إلى النـبــي صلى الله عليه وسلم فسأله أن يدعو الله له بالمال فدعا لـه صــلى الله عليـه وسلم فأغناه الله فمنع الزكاة فنزلت فيه آية التوبة . وهــذه القصــة رواهــا الطبـــراني فـــي ( المعـجـــم الكبير 8 \260 رقم 7873 ) من طريق معان بـــن رفاعة عن علي بن يزيد الإلهاني ، عـن القاسم بن عبد الرحمن ، عن أبي أمامة : أن ثعلبة بن حاطب فذكرها . ومن طريقه ساقهـا ابـن جرير في ( التفسير ) وفــي ( التاريخ ) ومن بعده عيال عليـه في سياقها مطولة ومختصـرة في سبب نزول قول الله تعالى ( وَمِنْهُـم مَّنْ عَاهَدَ اللّهَ لَئِنْ آتَانَا مِن فَضْلِهِ ) الآية . ومنـهم من ساقها وسكت عن إسنادها مثل ابن كثير رحمه الله تعالى في(تفسيره)، ومنهم من تكلم عليها بعدم صحتها منهم القرطبي في ( تفسيره8\209 ) وقال ( ثعلبة بدري مقارب ، وممـن شهــد الله لــــه ورسوله صلى الله عليه وسلم بالإيمان ، فما روي عنـه غير صحيح ) . ونقل عن ابن عبد البر أنها لا تصح . وقـال البيهــقـي في ( دلائل النبوة ) فـي إسناد هذا الحديث نظر ، وهو مشهور بين أهل التفسير . وقال ابن حجـر في ( الإصابة ) ( وفي كون صاحـب هذه القصة - إن صح الخبر وما أظنه يصح - هــــو البدري المذكور نظر .. وقد ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم قال " لا يدخل النار أحـد ممن شهد بدرا والحديبية "وحكى عن ربه تعالى أنه قال لأهل بدر « اعملوا ما شئتم فقد غفــرت لكم » . فمن يكون بهذه المثابة كيف يعقبه الله نفاقا فـي قلبه ، وينزل فيــــه ما نزل ؟ فالظاهر أنه غيره والله أعلم ) ا هـ ( 1\198 ). وقال في ( تخريج أحاديـث الكشاف ) هـذا إسنــــاد ضعيف جدا . وقــــال في ( الفتح ) : ( جزم ابـن الأثير في ( التاريخ ) بأن أول فـــرض الزكـاة كان في السنة التاسعة . . . وقوى بعضهم ما ذهب إليه ابن الأثير بما وقع فــي قصة ثعلبة بن حاطب المطولة . . . لكنــــه حديث ضعيف لا يحتج به ) . وحكم ببطلانها ابن حزم في (المحلى 11\207-208) وقال الذهبي في ( تجريد أسماء الصحــابة 1\66 ) في ترجمة ثعلبة ابن حاطب وبعـــد أن أشـــار إلى هذه القصة ( ذكروا حـديثــا منكرا بمرة ) . ثم ساقها الطبري في ( تاريخه 3 \ 124 ) عن ابن عباس بسند مسلسل ببيت العوفيين عـــن محمد بـن سعد العوفي ، عن أبيه عن عمه عن أبيه عن عمه عن أبيه : عطية بـن سعد العوفي ،وعطية ضعيف. والخـلاصـة : أن هذه القصة لا تصح ، وفــي متنهـا ما يردها ، فــإن هدي النبي صلى الله عليــه وسلــم أخذ الزكاة مـن مانعـها بالقــوة مــع تعزيره عــــلى منعها ، فقـد صح عنه صلى الله عليــه وسلــم مــن حديث بهز بن حكيم عن أبيه عن جده أنه صلى الله عـليه وسلم قال « في كل سائمة إبل في كل أربعين بنت لبون لا تفرق إبل عـــن حسابها مـــن أعطاها مؤتجـرا بهـا فله أجرها ، ومن منعها فإنا آخـذوها وشطر ماله عزمة مـن عــزمات ربنـا عـز وجل ، ليس لآل محمد صـــلى الله علـيــه وسلــم منهـــا شيء » رواه أحمد وأبو داود والنسـائي . والذي في القصة يخالف هذا الهدي ، فـــهــي إذا باطلة سندا ومتـنا . وبالله التوفيق وصـلى الله على نبيــنا محمد وآله وصحبه وسلم . اللـجــنـــة الـدائمــة للبحــوث العــلـمــيــة والإفــتــاء الشيخ بكر أبو زيد ، الشيخ عبد العزيز آل الشيخ الشيخ عبد العزيز بن باز كتاب : فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء المجموعة : 2 ، الجزء : 3 ، الصفحة : 161 ، الفتوى : 18091 | |
|
شيكا
عدد المساهمات : 6824 نقاط : 8827 السٌّمعَة : 1 تاريخ التسجيل : 21/06/2013
| |