طلاب العرب Arab students
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمــات، بالضغط هنا كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.




 

 زيد بن عمرو بن نفيل .... البحث عن الدين الحق

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
شيكا خليل

شيكا خليل


عدد المساهمات : 10008
نقاط : 30030
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 25/06/2013

زيد بن عمرو بن نفيل .... البحث عن الدين الحق Empty
مُساهمةموضوع: زيد بن عمرو بن نفيل .... البحث عن الدين الحق   زيد بن عمرو بن نفيل .... البحث عن الدين الحق Icon_minitimeالأحد يونيو 30, 2013 7:39 pm

كان [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] رجلا عاقلا أعمل عقله وفكره فيما حوله من ضلالات المشركين


وانحرافاتهم ، فأرشده عقله وفطرته إلى استحالة أن يكون هذا الدين التي تتعبد به


العرب هو الحق ، أصنام من تراب وربما من تمر هي آلهة هذا الإنسان العظيم في


تكوينه وفكره وعقله. كان زيد يدرك أن عبادة العرب هذه باطلة بل هي مجلبة لغضب


الله وسخطه ، فكيف فر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] من غضب الله يبحث عن الدين الحق ليتبعه ويدين به ؟!.


روى البخاري رحمه الله حديث ابن عمر رضي الله عنهما : " أن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] خرج إلى الشام يسأل عن الدين ويتبعه، فلقي عالما من اليهود فسأله عن دينهم فقال : إني لعلي أن أدين دينكم فأخبرني، فقال: لا تكون على ديننا حتى تأخذ بنصيبك من غضب الله ، قال زيد: ما أفر إلا من غضب الله، ولا أحمل من غضب الله شيئا ، وأنى أستطيعه؟ فهل تدلني على غيره؟ قال : ما أعلمه إلا أن يكون حنيفا. قال زيد: وما الحنيف ؟ قال : دين إبراهيم، لم يكن يهوديا ولا نصرانيا، ولا يعبد إلا الله. فخرج زيد فلقي عالما من النصارى فذكر مثله، فقال: لن تكون على ديننا حتى تأخذ بنصيبك من لعنة الله. قال: ما أفر إلا من لعنة الله، ولا أحمل من لعنة الله ولا من غضبه شيئا أبدا، وأنى أستطيعه؟ فهل تدلني على غيره؟ ؟ قال : ما أعلمه إلا أن يكون حنيفا. قال زيد: وما الحنيف ؟ قال : دين إبراهيم، لم يكن يهوديا ولا نصرانيا، ولا يعبد إلا الله، فلما رأى زيد قولهم في إبراهيم عليه السلام خرج، فلما برز رفع يديه، فقال: اللهم إني أشهد أني على دين إبراهيم".

هكذا رجع زيد بالدين الحنيف دين التوحيد وإخلاص العبادة لله رب العالمين لا شريك له ، بعد أن سأل أهل الكتاب من اليهود والنصارى وأخذ شهادتهم على زيغهم وزيغ أتباعهم عن الدين الحق وشهادتهم على أن التوحيد هو الحق وعبادة الله وحده هي دين إبراهيم والرسل من بعده.

رجع زيد بالحق لكنه لم يكتف باعتناقه والإيمان به في خاصة نفسه، إنما أعلن ذلك وجهر به في مجتمع كان كله على خلاف ما رجع به زيد ، فقد روى البخاري من حديث أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما قال: " رأيت زيد بن عمرو بن نفيل قائما مسندا ظهره إلى الكعبة يقول : يا معشر قريش والله ما منكم على دين إبراهيم غيري..." هكذا أخذ زيد يذكر قومه بانحرافهم عن ملة إبراهيم واسماعيل عليهما السلام، لم يخش زيد بطشا ولا حصارا ولا عزلا أن يقول الحق ويجهر به.

لم يكتف زيد بالجهر بالحق وإعلانه ، إنما تحرك بمقتضى إيمانه به، فأخذ في طريق الخير والإصلاح الإجتماعي ، فها هو كما تقول أسماء رضي الله عنها في تكملة الحديث السابق " وكان يحي الموؤدة ، يقول للرجل إذا أراد أن يقتل ابنته: لا تقتلها ، أنا أكفيك مؤونتها، فيأخذها فإذا ترعرعت قال لأبيها : إن شئت دفعتها إليك ، وإن شئت كفيتك مؤنتها" . هذا هو الإيمان الذي به يحي الله النفوس وتمنع به الجرائم في حق الإنسان ويبسط به يد الخير والإحسان في المجتمع كله.

أصبحت الحنيفية وهي الدين الحق هي المعيار الذي يقبل أو يرفض على أساسه زيد أي أمر في مجتمعه الجاهلي ، فها هو يرفض الأكل مما ذبح على النصب أو مما لم يذكر اسم الله عليه ويعيب على قومه شططهم في هذه القضية ويبين لهم تناقضهم في إقرارهم أن الله هو الذي خلق ورزق ثم ذبحهم الذبائح للأنصاب والأزلام والأوثان . فمن حديث ابن عمر رضي الله عنهما قال: "إن النبي صلى الله عليه وسلم لقي زيد بن عمرو بن نفيل بأسفل بلدح (مكان في طريق التنعيم في مكة) قبل أن ينزل عليه الوحي، فقدمت إلى النبي سفرة فأبى أن يأكل منها، ثم قال زيد: إني لست آكل مما تذبحون على أنصابكم ، ولا آكل إلا ما ذكر اسم الله عليه. وكان يقول : الشاة خلقها الله ، وأنزل لها من السماء الماء، وأنبت لها من الأرض، ثم تذبحونها على غير اسم الله".

لله در هذا الإيمان وهذا المنطق السليم، انه تناغم وتساوق عجيب بين الإيمان والعقل والمنطق والسلوك، إنه لا يأكل إلا مما ذبح على اسم الله اقرارا بربوبيته ونعمه وفضله وتطبيقا لمقتضى ذلك من الخضوع والعبودية والتسليم لله سبحانه وتعالى. إن زيدا لم يتنازل أو يجامل على حساب الحق ولو في أمر بسيط كالإجابة إلى مطعم أو مشرب ، هكذا هي الحنيفية التي تلامس شغاف القلوب وتوافق قواعد العقل السليم. لقد استحق زيد أن يقول فيه الرسول صلى الله عليه وسلم " يبعث أمة وحده" حسنه الوادعي في الصحيح المسند رقم 362 ويقول " دخلت الجنة فرأيت لزيد بن عمرو بن نفيل درجتين" حسنه الألباني في صحيح الجامع الصغير رقم 3367.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
robotico

avatar


عدد المساهمات : 6979
نقاط : 7133
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/05/2012

زيد بن عمرو بن نفيل .... البحث عن الدين الحق Empty
مُساهمةموضوع: _da3m_4   زيد بن عمرو بن نفيل .... البحث عن الدين الحق Icon_minitimeالأربعاء يوليو 03, 2013 6:12 pm

زيد بن عمرو بن نفيل .... البحث عن الدين الحق 29
مأراوع قلمك حين يصول ويجول
بين الكلمات تختار الحروف بكل أتقان ..
تصيغ لنا من الأبداع سطور تُبهر كل من ينظر إليها ..
دائمآانت متألق

زيد بن عمرو بن نفيل .... البحث عن الدين الحق 29
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
زيد بن عمرو بن نفيل .... البحث عن الدين الحق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اغنيه الحق معادك mp3 , تحميل اغنيه ميلودي هيتس رامي عياش الحق معادك mp3
» عمرو بن الجموح
» عمرو قاطمش شباب سيس
» هل القعقاع ابن عمرو شخصية وهمية ?
» البحث عن وظائف

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كونتر سترايك | counter strike :: المتدى العام :: المنتدى المفتوح-
انتقل الى:  
الأعلانات النصية
أعلانات نصية
إعــــــــــلانإعــــــــــلانإعــــــــــلانإعــــــــــلان
إعــــــــــلانإعــــــــــلانإعــــــــــلانإعــــــــــلان
إعــــــــــلانإعــــــــــلانإعــــــــــلانإعــــــــــلان
إعــــــــــلانإعــــــــــلانإعــــــــــلانإعــــــــــلان
أعلانات الفريق
إعــــــــــلانإعــــــــــلانإعــــــــــلانإعــــــــــلان
 

© phpBB | التبليغ عن محتوى مخالف