ناصر العطية يتوّج بطلاً لرالي الكويتبسط القطري ناصر صالح العطية سائق سوبارو امبريزا، سيطرته المطلقة على رالي الكويت الدولي، الجولة الثانية من بطولة الشرق الأوسط للراليات، بعد أن غرّد في المركز الأول منذ اليوم الأول الذي شهد المرحلة الاستعراضية وحتى اليوم السبت الذي عاش ختام السباق.
وتقدم العطية، حامل لقب بطل الشرق الأوسط خمس مرات آخرها في العام الماضي، على مواطنه مسفر المرّي والإماراتي الشيخ خالد القاسمي، رافعاً رصيده في الترتيب العالم للبطولة الإقليمية إلى 20 نقطة من 20 ممكنة بعد أن سبق له الفوز بالجولة الأولى من السلسلة في قطر أواخر كانون الثاني/يناير الماضي، وبات بطل السباق رقم 150 في تاريخ البطولة التي أبصرت النور في 1984.
ورفع العطية، الذي شغل الإيطالي جيوفاني بيرناتشيني مهمة الملاحة إلى جانبه خلال رالي الكويت العائد إلى "الحظيرة الشرق أوسطية" للمرة الأولى بعد غياب دام 13 عاماً، عدد انتصاراته في البطولة إلى 31 مع العلم أن "الإماراتي الطائر" محمد بن سليم يحمل الرقم القياسي على هذا الصعيد بـ60 فوزاً.
يذكر أن رالي قطر الدولي الذي أبصرت البطولة على مساراته النور عام 1984 شهد فوز القطري سعيد الهاجري، فيما أقيم السباق رقم 50 في الأردن وسجل تتويجاً مظفراً لبن سليم.
أما الرالي رقم 100، فصودفت إقامته في لبنان عام 2002 وفاز به السائق المحلي جان بيار نصرالله.
وأشار العطية إلى أن انتصاره الثاني على التوالي في بطولة الشرق الأوسط: "لم يكن سهلاً على الإطلاق. فالمسارات سريعة جداً ومن الصعب تحديد السرعة والمطبات على الطرقات"، وأضاف: "ملاحي جيوفاني برناتشيني شكل فارقاً مهماً بالنسبة لي في هذا الرالي، كون وزنه أقل بحوالي 35 كلغ من أي ملاح آخر. لذلك كان من العناصر المساعدة ضمن سيارات المجموعة "ن" حيث تكون القوة متساوية للجميع".
المرّي ثانياًونجح المري في خطف المركز الثاني خلف العطية على متن سوبارو امبريزا بعد صراع كبير بينه وبين السعودي يزيد الراجحي (بيجو 207 أس 2000) الذي دفع ثمن ثقب لحق بأحد إطاراته كلفه خسارة 30 ثانية في المرحلة التاسعة.
واستحق خالد القاسمي الظهور على منصة التتويج وإن في المركز الثالث إذ أبان عن قدرة كبيرة في العودة من الصفوف الخلفية بعد أن تقدم من المركز 12 الذي أنهى به اليوم الأول، إلى المركز الثالث.
ولا خلاف على أن القاسمي استفاد جداً من الخبرة التي اكتسبها على المستوى الدولي خصوصاً أنه يشارك حاليا في بطولة العالم ضمن فريق "بي بي فورد أبو ظبي العالمي للراليات".
وتفوّق القاسمي على نفسه بعد أن ضغط بقوة لتحسين مركزه مستفيداً من انسحاب كل من الراجحي الذي عانت سيارته من عطل في علبة التروس، والإماراتي راشد الكتبي الذي عانى من عطل في مبرد المياه، واللبناني المخضرم ميشال صالح نتيجة تعطل مضخة الوقود، في وقت تعرضت فيه سيارتا القطريين خالد السويدي والشيخ حمد بن عيد آل ثاني للانقلاب، فيما أعلن مواطنهما مبارك الهاجري انسحابه بعد استدارة سيارته حول نفسها.
يذكر أن القاسمي اضطر للتوقف في المرحلة 12 لإطفاء حريق بسيط شب على متن سيارته بسبب تسرب الزيت، وقال: "كنا نعتقد أن احتلالنا المركز الرابع ممكن مع نهاية اليوم الثاني"، وتابع بطل الشرق الأوسط 2004: "لكنها كانت مفاجأة جميلة أن نتمكن من التقدم بسرعة في بداية اليوم الأخير. كان بإمكاننا أن نكون في هذا المركز منذ البداية وأن ننافس على الصدارة لولا مشاكل اليوم الأول. كان بإمكاننا أن ننافس على المركز الأول".
مفيد مبارك أول الكويتيينمن جهته، تعرض مشاري الظفيري، أول الكويتيين بنهاية اليوم الأول، من تعطل مبرد المياه خلال مرحلتين فتراجع إلى المركز السادس في ختام الرالي، مفسحاً المجال أمام مواطنه مفيد مبارك ليكون أول المحليين محتلا المركز الرابع أمام الكويتي الآخر مشعل النجادي.
أما الخيبة الكبيرة فكانت تلك التي أصابت السائقين الأردنيين على اثر انسحاب كل من امجد فراح وعمار حجازي.
وكان من المفترض أن تشهد بطولة الشرق الأوسط 2009 ثماني جولات، اثنتان جديدتان، في الكويت ورالي المنطقة الشرقية في السعودية، وذلك على حساب خروج رالي قبرص الدولي من الروزنامة إذ تم الاكتفاء برالي ترودوس القبرصي بعد أن كان السباقان يظهران معا في المواسم السابقة.
غير أن مشعل السديري، رئيس الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية، أبلغ الاتحاد الدولي انسحاب رالي الشرقية من بطولة الشرق الأوسط لأسباب قيل إنها ترتبط بقرار الأخير استبعاد رالي حائل من روزنامة كاس العالم لراليات الباها لموسم 2009 بسبب غياب المشاركة النسائية في السباق طبقا للتقاليد المعمول بها في السعودية.
وستحتضن الأردن الجولة الثالثة من 7 إلى 9 أيار/مايو المقبل، بعد سحب رالي السعودية الذي كان مقرراً من 7 إلى 9 نيسان/ابريل.
وتقام الجولة الرابعة في سوريا (11-13 حزيران/يونيو)، والخامسة في لبنان (3-5 تموز/يوليو)، والسادسة في قبرص (9-11 تشرين الأول/اكتوبر)، والسابعة الأخيرة في دبي (3-5 كانون الأول/ديسمبر).
ترتيب أصحاب المراكز الخمسة الأولى 1- القطري ناصر العطية (سوبارو امبريزا) 2,18,25 ساعة
2- القطري مسفر المري (سوبارو امبريزا) 2,20,43 س
3- الاماراتي خالد القاسمي (سوبارو امبريزا) 2,24,60 س
4- الكويتي مفيد مبارك (ميتسوبيشي لانسر ايفو8) 2,27,39 س
5- الكويتي مشعل النجادي (ميتسوبيشي لانسر ايفو) 2,28,36 س
ترتيب بطولة الشرق الأوسط1- ناصر العطية 20 نقطة
2- مسفر المري 13
3- خالد القاسمي 12
4- يزيد الراجحي 8
5- مفيد مبارك 5
6- راشد الكتبي 4