فيا يدقِّق مجدَّداً بجانح مرسيدس الخلفي
يتوجّه الاتحاد الدولي للسيارات "فيا" إلى إعادة التدقيق بالجانح الخلفي المتحرّك الخاص بفريق مرسيدس جي بي، وذلك بسبب الضغط الذي تمارسه بعض فرق بطولة العالم لسباقات فورمولا وان.
وكان الاتحاد الدولي منح مرسيدس جي بي الضوء الأخضر لاستخدام هذا الجانح في السباقين الأولين اللذين احتضنتهما حلبتا ألبرت بارك الأسترالية وسيبانغ الماليزية، لكن يبدو أنه أعاد النظر بقراره السابق وسيدرس المسألة مجدّداً من خلال استماع مسؤول السباقات في "فيا" تشارلي وايتينغ إلى حجج الفرق المعترضة وعلى رأسها ريد بول-رينو ولوتس-رينو.
وتشكّك بعض الفرق في أن مرسيدس جي بي يستخدم فتحة هواء تُعرف بـ "إف داكت" تمتد من أسفل الجانح الأمامي إلى مؤخرة السيارة وتصبح فاعلة عندما يستخدم الجانح الخلفي المتحرّك المعروف بـ "دي آر إس" (دراغ ريداكشن سيستم) في الأقسام المحددة لذلك على الحلبات.
وتحظر أنظمة البطولة على الفرق استخدام التقنيات التي تؤثّر على انسيابية السيارة وتمنح أي فريق الأفضلية على الآخر، كما حصل عام 2010 عندما تدخل الاتحاد الدولي ليمنع ماكلارين-مرسيدس من استخدام فتحة الهواء في مقصورة السائق.
وذكرت شبكة "بي بي سي سبورت" أن هناك خمسة فرق على أقل تقدير تعترض على هذا الجانح وتعتبره غير شرعي، مضيفة: "وإذا قرّر وايتينغ مجدداً أن هذا الجانح مطابق للأنظمة، فمن المرجّح أن تتقدّم الفرق المنافسة باعتراض عليه خلال جائزة الصين الكبرى المقررة بين 13 و15 نيسان/أبريل".
هورنر مُصر على الاعتراض
واعترف مدير ريد بول-رينو كريستيان هورنر أن فريقه قد يعترض على هذا الجانح خلال سباق الصين، مضيفاً لبرنامج "إف 1 شو" الذي تعرضه شبكة "سكاي سبورتس" البريطانية: "أعتقد أنه (وايتينغ) يريد التفكير بالموضوع ونحن بالطبع سنحترم موقفه عندما يوضح لنا هذه المسألة في الصين. حينها، ستكون الفرق أمام البدائل، فإما توافق (على قرار وايتينغ) وإما تلجأ إلى تطبيق حلولها الخاصة التي تناسب سياراتها".
وواصل: "نملك فرصة الاعتراض، إذا شعرنا، كما حال الفرق الأخرى، بأن التفسير الذي سيقدمه وايتينغ لا يعجبنا".
براون يهاجم ويطالب بفحص جميع السيارات
وكان مدير مرسيدس جي بي روس بروان شنّ هجوماً على الفرق التي تشكّك بشرعية الجانح الخلفي المتحرّك الذي يستعمله الفريق الألماني، وردّ باتهام بعض الفرق بأنها لا تطبق الأنظمة الخاصة بعادمي الهواء وبأن نظام نفخ الهواء الساخن على الجانح الخلفي السفلي، المعروف بـ "بلون ديفيوزر"، ما زال موجوداً عند بعض الفرق رغم حظره من قبل الاتحاد الدولي، رافضاً أن يتم استفراد فريقه في الفحص التدقيقي المخصّص لمعرفة مدى تطابق السيارة مع الأنظمة القائمة.
وتابع براون: "بحسب ما أتذكر، كل عام هناك جدل ونقاش. وبصراحة، ما قمنا به على الأرجح هو إبعاد الأضواء عن أجهزة عادم الهواء التي تستخدمها الفرق التي تعتبر بعيدة كل البعد عما أراده الاتحاد الدولي للسيارات".
وواصل: "فورمولا وان رياضة تنافسية جداً وهذه هي طبيعتها. عليك العمل على الأنظمة المكتوبة، وإذا تمكّن أحدهم من تفسيرها بطريقة ذكية، فهذه هي طبيعة هذا العمل".
المصدر: أ ف ب
الجزيرة الرياضية