نــاس ( و ) نـــاس
أُنـــاس يأسرون ****نـا بكلامهم الطيب وحسُن خلقهـم وطيب معشرهم
وتعاملهم مع الغيـر .. الذي هو نابـع من روحهـم الطيبـة ونفسيتهم السويـه
ونظرتهم القويمـة للأمـور من حولهم و لغيرهــم ..
مودتهـم طاغيـة واحترامهم من قبلنـا مفروض ..
ليس فرضا قسريـا وإنما هو مفروض علينا بكل حب وامتنان ..
فمثلهم لا ثمن له ..
حسن خلقهم يوجب المـودة والمحبــة
الحلم طبيعتهم والرأي الحسن سجيتهم ..
إن تحدثوا أحسنـوا .. وإن أخطأوا اعتـذروا
وإن جالسوك انتفعت منهم ولو بشئ بسيـط
يحبون لأنفسهـم ما يحبون لغيرهـم ويكرهون لهم ما يكرهون لأنفسهم
لا يظلمون كما لا يحبون أن يظلموا
لا يستقبحون ويحتقرون من هم أقل منهم شئنـا ..
ولا يحقدون ويدمرون من هم أعلى منهم شئنــا ..
لا تعرف اللئامة طريقا إلى ****هم النقيـة
ولا يعرف الكذب والإستعلاء طريق إلى أنفسهم الزكيـة
يعلمون جيـدا ماهي عيوبهم .. ويسعون دائمـا لتقويمهـا
يتحدثون فيما يعلمون فقط .. ويكّفون ألسنتهم عن النـاس
و لا يستكبـرون على الحق أبــدا بل هم معـه أينما كان ..
فطرتهم السليمة تفرض عليهم حب النـاس جميعـا والنظر لهم بعيـن الاحترام
فهنيئـا لهم بهذا .. وهنيئـا لنـا إن حضينا بأناس مثلهم في حياتنـا ......
وأُنــاس يجعلون ****نـا تتنافر عنهم ومنهم .. من جرّاء سوء خُـلقهم وسوء
تعاملهم ومعشرهـم وكلامهــم .. يؤذوننـا بنظرتهم للأمـور وبجهلهم ..
يُـسيؤون بكلامهم لغيـرهم عن قصد وعن غيـر قصد
فلا عجب .. إذ أن اللئيم إذا أحسنت إليـه لم يشكر وإن أساء لم يشعر !
لا يحبـون غيرهـم لأنهم لا يحبـون أنفسهم
وبالتالي لا يتمنون لغيـرهم الخيـر ..
إذا تحدثـوا أشانـوا .. وإذا قـالوا أساؤا .. وإذا جالستهم ضرّوك
ينطقون بكل شئ .. ما يعلمونـه وما لا يعلمونـه
ما يُـقــال وما لا يُـــقــــــال ..
يستكبـرون عن الحق ويتعنتـون في تصرافاتهم وأحكامهم
نظرتهم تطرفيـة للأمـور .. ويعتمدون الإلتـواء في تعاملهم
ملئـا بالعيـوب ولا يعترفـون ولا يحاولون النظـر في أنفسهـم
تشغلهم عيـوب النـاس عن عيوبهـم .. يدعون الناس ولا يدعون أنفسهم
يقيّمون النـاس ولا يقيّمون أنفسهـم .. لا يبدأون بأنفسهم أبـدا بل بغيرهـم دائما
لا تعرف المحبـة طريقـا إلى قلبهـم .. ولا يعرف الرضـا طريقـا إلى نفسهم
والعجيب أن هؤلاء لا تأسرهم الكلمة الطيبـة ولا المعاملة الحسنـة
بل تجعلهم يتمادون بأذاهم!!
فراقهـم هو الأفضــل وبأي ثمن ..
لأن سوء خلقهم يوجب المباعدة وكبرهم يوجب المقت ولئمهم يوجب التحاشي
قال علي بن أبي طالب رضي الله عنـه وأرضـاه:-
يعلي التأدب أقوامـا ويرفعهم *** حتى يساووا ذوي العليـاء في الرتب
وقال حكيم:-
الكلمة الطيبـة تستطيع أن تنـال أكثر مما ترجو وتملك أعزّ شئ عند اخوانك
وهي لا تكلفك جهدا ولا مشقة وتستطيع أن تقولها في أي وقت كان ...
وقال صالح بن عبدالقدوس:-
واحذر مؤاخـاة اللئيـم فإنـه *** يعدي كما يعدي الصحيح الأجرب..